المياه البيضاء على العين أسبابها وأعراضها وطرق علاجها

 المياه البيضاء أو ما يعرف ب (الساد) هو أحد الأمراض التي تصيب العين ويتسبب في تحول عدسة العين من النقية الشفافة إلى ضبابية مشوشة، ما يؤثر على الرؤية، وفي حالة اكتشافها مبكراً، يمكن تفادي مضاعفاتها الخطيرة وعلاجها بسهولة قبل تفاقم المشكلة.

نظرة مكبرة للمياه البيضاء كما يظهر في فحص العين
المياه البيضاء

تنشأ المياه البيضاء بسبب الاجهاد الذي تتعرض له العين نتيجة الاعتماد على العين في مختلف الأمور فتصاب عدسة العين بالإعتام خصوصا مع تقدم العمر أو بسبب التعرض للصدمات، حيث تتجمع البروتينات الموجودة داخل العدسة فتمنع العدسة من إرسال صور واضحة إلى شبكية العين التي تعمل عن طريق تحويل الضوء الذي يأتي عبر العدسة إلى إشارات ترسل إلى العصب البصري الذي يحملها إلى الدماغ وبالتالي وتمنح شعور بوجود ماء أبيض على العين.


ما هي أعراض المياه البيضاء؟

1-الإعتام في عدسة العين يكون بسيطاً في البداية، ولكن بمرور الوقت يزداد المظهر الغائم وغير واضح أمام العين.

2- صعوبة الرؤية في الظلام

تؤدي المياه البيضاء في العين صعوبه في الرؤيه في الليل ،  لذلك ينصح بتجنب الأنشطة الليلية

3- حساسية الضوء

أحد الأعراض الشائعة للمياه البيضاء في العين، حيث تتسبب الأضواء الساطعة، في صعوبة الرؤية في حالة وجود أضواء قوية.

4- رؤية الهالات في كل مكان

تتسبب المياه البيضاء على العين في ظهور هالات حول مصادر الضوء، والتي يمكن رؤيتها في كل مكان يتم النظر إليه، وأحياناً تكون هذه الهالات بألوان مختلفة، مما تعيق ممارسة الأنشطة اليومية بصورة طبيعية.

5- الحاجة إلى تغيير النظارة الطبية

تؤدي المياه البيضاء على العين إلى سرعة الحاجة إلى  تغيير النظاره الطبيه ، وذلك نتيجة ضبابية الرؤية والإعتام الذي حدث في العدسات.

7- الرؤية المزدوجة

يمكن أن تؤدي الإصابة بالمياه البيضاء إلى رؤية صورتين أو أكثر للشيء الواحد، مما يسبب شعور بالدوار وعدم القدرة على رؤية الأشياء بوضوح.

8- صعوبة القراءة

عند الإصابة بالمياه البيضاء في العين، يواجه الشخص المصاب صعوبة في القراءة مثل المعتاد، ويحتاج إلى تحديق شديد أثناء قراءة الكلمات الصغيرة، وتتفاقم الحالة بمرور الوقت إن لم يتم علاجها، ولذلك ينبغي القيام بفحص نظر لتفادي هذه المشكلة.

ولتقليل خطر الإصابة بالمياه البيضاء بإمكانك:

  • حماية عينيك من الأشعة فوق البنفسجية عن طريق ارتداء النظارات الشمسية في الخارج.
  • عمل اختبارات لفحص العين بشكل دوري.
  • التوقف عن التدخين.
  • أكل الفواكه والخضروات التي تحتوي على مضادات الأكسدة.
  • الحفاظ على وزن صحي

علاج المياه البيضاء في العين

إن الجراحة هي الحل الوحيد لإزاله الاعتام عن عدسه العين ويتم اللجوء الى هذا الحل عندما لا يستطيع المصاب ممارسه النشاطات اليومية بشكل جيد اما ان كان التأثير محدودة فان استخدام النظارات قد يحسن من الرؤية بشكل ملحوظ.

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: